مصطفى السيد: مدينة زويل أفضل إنجاز مصرى على مدار 40 عاماً - رأي علمى

مصطفى السيد: مدينة زويل أفضل إنجاز مصرى على مدار 40 عاماً

أغسطس 04, 2020 0 علومنجى دوت كوم
الدكتور مصطفى السيد، العالم المصرى رئيس مجلس أمناء جامعة زويل
قال الدكتور مصطفى السيد، العالم المصرى رئيس مجلس أمناء جامعة زويل، إن هناك نتائج إيجابية لعلاج السرطان بجزيئات الذهب، حيث إن 25 مواطناً أمريكياً استطاعوا التخلص من المرض عن طريق الحقن بجزيئات الذهب، مطالباً وزارة الصحة بسرعة إنهاء إجراءات ترخيص الدواء فى أسرع وقت، لأنه مرهون بموافقتها.

العالم المصرى: تكلفة علاج السرطان بالذهب أقل من جرعة الكيماوى

وأضاف العالم المصرى خلال حواره لـ«الوطن»، أن مشروع مدينة زويل يحتاج حالياً للكثير من الدعم، مؤكداً أنها ستكون أفضل شىء صنعته مصر على مدار الأربعين عاماً السابقة، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى البحث العلمى عناية واهتماماً كبيرين.

كيف ترى مستقبل مدينة زويل بعد رحيله؟
- أتمنى أن أحقق هدف وحلم الراحل أحمد زويل، لقد تحدثنا كثيراً قبل وفاته عن آماله للمدينة، واتساعها لمزيد من الطلاب وتعميم تجربتها بالمنشآت التعليمية، ولو تم استكمال المدينة ستكون أفضل شىء أنجزته مصر على مدار الأربعين عاماً السابقة، والطلاب بالمدينة مبهجون للغاية، معظمهم يرتدون نظارات من كثرة القراءة، وهم من أفضل الطلاب حول العالم، وعلينا أن نفخر بهم، والأساتذة من أفضل ما يمكن، ولابد من استكمال هذا المشروع العظيم ونجذب العقول الرائعة له لصنع الأبحاث الجديدة، والدفعة التى تخرجت معظمهم سيسهمون فى بناء تلك الدولة العظيمة.

هل التبرعات تكفى احتياجات البحث العلمى داخل المدينة أم تحتاجون لمزيد من الدعم؟
- هناك تبرعات كثيرة تصلنا، وبالتأكيد المدينة تحتاج لمزيد من الدعم حتى نسير على خطة زيادة عدد طلاب الجامعة واستيعاب أكبر عدد ممكن، والمدينة تتلقى حالياً الدعم مباشرة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، خاصة أنه يولى البحث العلمى عناية واهتماماً كبيرين.

البحث العلمى فى مصر يسير بشكل «مش بطال».. وأبحاث جامعات مصر هائلة.. ونظام طارق شوقى خطوة جيدة

كيف يمكن تحويل الجامعات المصرية لنفس مستوى جامعة زويل؟
- لا يمكن تحويل كل الجامعات لنفس مستوى جامعة زويل، ولكن يمكن تحويل بعض منها، وذلك يتوقف على التمويل الذى سينفق فى سبيل ذلك.

ما السبب فى عدم اعتماد وزارة الصحة علاج السرطان باستخدام النانو ذهب؟
- قريباً سيطبق العلاج على البشر فى مصر، وبدأت التجارب السريرية فى الولايات المتحدة الأمريكية بنفس الطريقة وحالياً يوجد 25 شخصاً نجحت عليهم التجارب وصحتهم جيدة وتخلصوا من السرطان بشكل نهائى، وهناك محاولات كبيرة لكى يطبق، وسيتم تقديم آخر نتائج التجارب على الكلاب والقطط لوزارة الصحة للتدقيق فى صحتها وإبداء رأيها، حيث إنه لا بد أن تقتنع وزارة الصحة بكل الأبحاث حتى يتم التطبيق لأنه مرهون بإقرار وزارة الصحة.

هل العلاج بالذهب مكلف؟
- غير مكلف، لأنه نانو قطعة صغيرة جداً من الذهب أقل بكثير من الجرام فلن تكون مثل تكاليف جرعة من الكيماوى الباهظة والمجهدة للجسم فهو أرخص من الكيماوى وأقصى تقدير بنفس التكلفة ولن يزيد أبداً.

ما رؤيتك لمستقبل البحث العلمى فى مصر؟
- البحث العلمى فى مصر يسير بخطى جيدة «مش بطال»، أبحاث جامعات مصر المختلفة هائلة جداً، وخصوصاً أبحاث طلاب جامعة زويل كأنها بأمريكا، ومع توفير التمويل اللازم نقدر ندير البحث ونتقدم.

الطالب المصرى من أنبه الطلاب ويقدم أفكاراً رائعة.. لكنه يحتاج إلى التوجيه الصحيح

وماذا عن تطوير التعليم؟
- الأعداد فى مصر صعبة جداً، ولكن النظام الجديد الذى أقره الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، خطوة جيدة وأولية لإصلاح التعليم من جذوره، ولكن ينبغى أن يكون هناك إصلاح موازٍ للبنية التحتية للتعليم.

ما رؤيتك لدور أكاديمية البحث العلمى فى النهوض بمجال البحث العلمى؟
- الأكاديمية لها دور أساسى فى النهوض والارتقاء بكل العلوم، والدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية من دونه لم نستطع تقديم تلك الأبحاث الرائعة فلديه فكر رائع يساعد كل طلاب العلم ويعمل على تقديم وإبراز الأبحاث المميزة للمجتمع وهم علماء الغد الذين يبحث عنهم الرئيس عبدالفتاح السيسى، أنا قابلت الرئيس فى بداية حكمه واستشارنى فى بعض الأمور وقلت له إن الأبحاث مهمة جداً، الأبحاث هى التى تنهض بالبلد، وشرحت له كيف أن دواء واحداً قد يجلب للدولة دخلاً أكثر من أى سياحة، والرئيس أظهر حبه الشديد للبحث والتطوير والعلماء، كما أنه يسهم بشكل كبير فى استكمال مدينة زويل، كما أن شهر العلوم الذى تقيمه الأكاديمية بشكل سنوى فرصة عظيمة لخدمة البحث العلمى والباحثين وتجديد الفكر وضخ الأبحاث الجديدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق